الكنيسة السريانية الارثوذكسية تحتفل برسامة المطرانين مار أندراوس ومار أوكين

حزيران/يونيو 10, 2023

بيت نهرين – عن سيرياك بريس

احتفلت الكنيسةُ السريانيةُ الارثوذكسيةُ برسامةِ الأبِ الربان “أندراوس بحي”، مطراناً نائباً بطريركياً للشبيبةِ والتنشئةِ المسيحية، والأبِ الربّان “أوكين القس”، مطراناً سكرتيراً بطريركياً، وذلك يوم أمسِ الجمعة في كنيسةِ السيدةِ العذراء بالمقرِّ البطريركيِّ في “العطشانة” بلبنان.

ترأس القداسَ الاحتفاليَّ قداسةُ البطريرك “مار اغناطيوس أفرام الثاني” بطريركُ أنطاكية وسائرِ المشرقِ للسريانِ الأرثوذكس، وبحضورِ عددٍ من المطارنةِ والآباءِ الكهنةِ والرهبان والراهبات والشمامسة، وجمعٍ غفيرٍ من المؤمنين.

وخلال القداس الإلهي، وبحسب التقليدِ المتّبع في الكنيسةِ السريانيةِ الأرثوذكسية، أعلن المرتسِمان الجديدان الإقرارَ بالإيمان ووقّعاه، ثمّ تلا قداستُه على المرتسمَين صلاةَ حلولِ الروحِ القدس وصلاةَ وضعِ اليد، حيث وضع يمينَه على هامتهِما ورقّاهما إلى درجةِ رئاسةِ الكهنوتِ المقدس.

بعدها أطلق عليهما اسمَيهما الأبويَّين “مار أندراوس” و”مار أوكين”، وشرع بإلباسِهما الحلّة الحَبرِيَّة، وأجلسَهما على الكرسيِّ الأسقفي، ثمّ حُمل المطرانان الجديدان على أكتافِ الشمامسة، ليقرآ الإنجيلَ المقدس، بعدها سلّمَهما قداستُه العكازَ الأبوي.

وبعد هذه المراسيم، ألقى المطرانان الجديدان كلمةً شكرا فيها الله على نعمةِ رئاسةِ الكهنوت، وتحدّثا عن دعوتِهما ورؤيتِهما لخدمتِهما الأسقفية، كما شكرا قداسةَ البطريرك وآباءَ المجمعِ المقدّسِ على ثقتِهم، سائلين الله أن يمنحهما الحكمةَ في خدمتِهما الجديدة.