عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

مجلس وزراء كوردستان يجتمع ويناقش ثلاثة ملفات

28 تشرين1/أكتوير 2020

 بيت نهرين – عن كوردستان24

عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2020، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني.

وفي مستهل الاجتماع، قدم وزير الداخلية ريبر احمد تقريراً خاصاً عن ملف تصنيف جرائم تنظيم داعش الإرهابي كإبادة جماعية (جينوسايد) وجهود فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش (يونيتاد)، وبعد التباحث وتبادل الآراء، صوّت مجلس الوزراء على جملة من المقترحات والقرارات الخاصة بهذا الشأن.

وفي فقرة أخرى من الاجتماع، عرض وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين عبد الله حاجي محمود مسودة مشروع تتضمن منهاجين، يتعلق أحدهما بامتيازات السجناء والموقوفين السياسيين في إقليم كوردستان، بينما يختص المنهاج الثاني في تحديد حقوق وامتيازات ورثة الشهداء والمؤنفلين.

وفي الوقت الذي شدد فيه مجلس الوزراء على ضمان حقوق وامتيازات أسر الشهداء والمؤنفلين المبجلة، وتقدير نضال الشهداء الأجلاء الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل الشعب والوطن، وكذلك نضال السجناء السياسيين، فقد وجّه وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين بمواصلة عملية الإصلاحات في قوائم أسماء الحاصلين على حقوق وامتيازات بغير حق، مع التأكيد على صيانة حقوق وامتيازات المستحقين.

وبعد التباحث، صادق مجلس الوزراء من حيث المبدأ، على المنهاجين مع مراعاة الملاحظات التي عُرضت في الاجتماع، بهدف تحسين معيشة وحياة ذوي الشهداء والسجناء والموقوفين السياسيين وحماية حقوقهم.