عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

أربيل تتخذ إجراءات مشددة لمواجهة فيروس كورونا

26 تشرين1/أكتوير 2020

بيت نهرين – عن رووداو

قررت غرفة عمليات محافظة أربيل، اتخاذ عدد من الإجراءات المشددة لمواجهة فيروس كورونا، منها إلزام جميع المواطنين بالالتزام بإجراءات الوقاية من الجائحة بلبس الكمامات، فضلاً عن الزام السياح بالتعليمات الخاصة بالوقاية من الفيروس.

غرفة عمليات أربيل أوضحت في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، يوم الأحد، (25 تشرين الأول 2020)، أنها عقدت اجتماعاً في ديوان وزارة الداخلية وأصدرت استناداً إلى البيان رقم 52 لسنة 2020 الصادر عن وزارة الداخلية بحكومة إقليم كوردستان، عدداً من القرارات التي تخص مواجهة فيروس كورونا.

وأدناه قرارات غرفة عمليات أربيل:

أولاً/ لجان القائممقاميات والفرق الصحية والبلدية ورقابة الأسواق والقوى الأمنية مكلفة بتطبيق هذه القرارات ضمن الحدود الإدارية لمحافظة أربيل.

ثانياً/ إلزام جميع المواطنين في محافظة أربيل بارتداء الكمامات، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف ولا يرتدي الكمامة حسب الآليات التي قررها الاجتماع.

ثالثاً/ تشكيل مفارز جوالة من القوى الأمنية لمتابعة تطبيق إجراءات الوقاية من كورونا وارتداء الكمامات في الأماكن العامة في المجمعات السكنية والأقضية والنواحي التابعة لأربيل.

رابعاً/ على سواق العجلات (الخاصة، الحمل، الأجرة) الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات، وعند وجود ركاب معهم، على السواق والركاب ارتداء الكمامات، وستتخذ إجراءات قانونية بحق المخالفين.

خامساً/ إغلاق المحلات الآتية:

قاعات الاحتفالات والأعراس، وحفلات تخرج طلبة الجامعات والمعاهد الأهلية والحكومية، وكافة الأنشطة الرياضية، وجميع التجمعات والمؤتمرات والاجتماعات.

سادساً/ تغلق الأماكن الآتية اعتباراً من الساعة 12 ليلاً:

النوادي الليلية، محلات تدخين الأركيلة، نوادي المشروبات الروحية (البارات)، نوادي الموسيقى الحية، الحفلات الليلية في النوادي.

سابعاً/ استمرار منع إقامة مجالس العزاء في القاعات والبيوت وتحت الخيم، ومراسم زيارة القبور، وتتحمل مراكز الشرطة ومختارو الأحياء المسؤولية، والمخالفون يكونون عرضة للإجراءات القانونية.
ثامناً/ كل المحلات التي تكون مفتوحة ملزمة باتخاذ كافة التدابير الصحية من ارتداء الكمامات ومنع الزحام، في أي محل تجاري أو سوق أو مركز تسوق أو مطعم، وفي حال عدم اتباع الإجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامات، سيتم اتخاذ إجراءات قانونية فورية بحقها مع غلق المحل.
تاسعاً/ على المصايف والمرافق السياحية اتباع الإجراءات الوقائية وأن تلتزم هي وروادها بارتداء الكمامات، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

عاشراً/ نتيجة ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في إقليم كوردستان بصورة عامة، طلبنا من السيد وزير داخلية إقليم كوردستان، أن يراجع في الاجتماع القادم للجنة مع السيدين وزيري التربية والتعليم العالي مسألة الدوام في المدارس والكليات والمعاهد وسائر المراكز التعليمية.

حادي عشر/ أساتذة ورجال الدين واتحاد علماء الدين الإسلامي مطالبون، كما كانوا متعاونين معنا في السابق، بالاستمرار في التعاون معنا على توعية المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية وعدم التردد على المساجد ودور العبادة بدون كمامات.

ثاني عشر/ تبليغ جميع نقاط التفتيش على الحدود الإدارية لمحافظة أربيل بعدم السماح بدخول أي مجموعة سياحية أو شخص إلى محافظة أربيل بدون ارتداء كمامة.

تطبق هذه القرارات اعتباراً من الساعة 12 من ليلة 26/27 تشرين الأول 2020.