عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

اجتماع لوزراء خارجية العراق ومصر والأردن في القاهرة

13 تشرين1/أكتوير 2020

بيت نهرين – عن رووداو

عقد وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، اليوم الثلاثاء (13 تشرين الأول 2020)، اجتماع آلية التنسيق بين دولهم في قصر التحرير في العاصمة المصرية القاهرة.

 وجاء هذا اللقاء بهدف بحث نتائج قمة القادة التي عقدت في عمان 25 آب الماضي، وبحث مشاريع العمل المشتركة المستهدفة، وترجمة رؤى القادة في توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحهم المشتركة.

ويبحث الاجتماع أيضا "المستجدات والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم القضايا العربية، وسبل تعزيز التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق".

ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك لإيضاح ما التوصل إليه.

والتقى وزير خارجية العراق فؤاد الحسين أمس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري للبحث في قضايا عديدة.

وبحث وزراء خارجية كل من العراق فؤاد حسين ومصر سامح شكري الإثنين، (12 تشرين الأول 2020)، التنسيق المشترك لمواجهة التهديدات في المنطقة.

وقال حسين في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد مع نظيره المصري في القاهرة: نتشرف باستقبال رئيس الوزراء المصري اواخر هذا الشهر في بغداد لتفعيل مذكرات التفاهم وترجمتها الى عمل.

وتطرق الطرفان حسب وزير الخارجية العراقي إلى  مجموعة من القضايا السياسية التي تتعلق بالوضع الاقليمي والدولي، مضيفا أنه سوف "نستمر في تبادل وجهات النظر بهذا المجال"، كما وتطرقنا الى مجموعة من المسائل التي تتعلق بالقضايا الثنائية، الاقتصادية والمختلفة.

وتابع: من الضروري التنسيق في الامور السياسية والتهديدات التي تحيط بالمنطقة وهناك تفاهم مشترك بين بغداد والقاهرة على كيفية التفاهم ومواجهة هذه التهديدات.

بدوره قال وزير الخارجية المصري سامح شكري حول اجتماع وزراء خارجية البلدان الثلاث (العراق- مصر- الأردن) المزمع انعقاده يوم غد: يأتي الاجتماع بتوجيهات من قادة البلدان الثلاث، في اطار التعاون الثلاثي باعتبار وزاء الخارجية معنيين بالتنسيق ورعاية التعاون الثلاثي ووضع الاطر التنفيذية الخاصة بتفعيل هذه المجالات.

وأوضح أنه سوف تتاح لنا الفرصة للحديث على ماهو قادم لتنفيذه في مجالات التعاون الاقتصادي مابين الدول الثلاث وتذلليل العقبات، مشيراً إلى أن القادة ركزوا خلال القمة الماضية على ضرورة البدء بتفعيل تعاون مادي يلبي أولويات الاطراف الثلاث في المصالح والدعم المتبادل.

وبين شكري أن هذه الامور ستكون محل تناول خلال اللقاء الوزاي ليوم غد.

وفي (25 آب 2020) انطلقت أعمال القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، بحضور قادة الدول الثلاث، بعد ساعات من وصول رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي إلى العاصمة الأردنية عمان.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان حصلت عليه رووداو بأن الكاظمي عقد جولة مباحثات ثنائية مع الملك عبد الله الثاني، تناولت العلاقات الثنائية وأهم الملفات المشتركة ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

وعلّق الكاظمي، على قمة عمّان الثلاثية بالقول: من أجل مَشرِق جديد للتنمية والازدهار.

الكاظمي وفي تغريدة له على منصة التواصل تويتر قال: شاركتُ في الاجتماع الثلاثي العراقي المصري الأردني، بضيافة أخي جلالة الملك عبد الله الثاني، ومشاركة أخي فخامة الرئيس السيسي.
وأوضح أنه "نتطلع" الى أن يكون لقاء "الأشقاء" بوابة نحو المستقبل، خدمة لشعوبنا، من أجل مَشرِق جديد للتنمية والازدهار، وتكريس روح الحوار  والتفاهم والأمن في المنطقة.