عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

اعتقال 10 أشخاص بينهم راهب سرياني في تركيا بتهمة “الارهاب”

12 كانون2/يناير 2020

بيت نهرين - عن الاتحاد

اعتقلت الشرطة التركية 10 مواطنين في مدينة ماردين جنوب شرقي البلاد، وكان بينهم الراهب السرياني بكنيسة مور في المدينة المذكورة.

وبحسب صحف تركية معارضة، فإن قوات الجاندرما العسكرية، حققت مع الراهب السرياني يعقوب سفر بيلاجان والمواطنين السريان موسى تشاتاكين وهاشو دينتش ومحمد باشاك، ثم قامت بتحويلهم إلى المحكمة المختصة، مع طلب إصدار مذكرة اعتقال في حقهم، بتهمة “تقديم المساعدة لتنظيم إرهابي وإيواء أفراده”.

وأصدرت المحكمة الخاصة بهم قرار اعتقال بحق الراهب السرياني يعقوب سفر بيلاجان، بتهمة “تقديم المساعدة لتنظيم إرهابي وإيواء أفراده”، بينما أصدرت قرارًا بالإفراج عن لثلاثة آخرين على ذمة القضية.

واستندت النيابة العامة في قرارها بالقبض على الرهاب السرياني، إلى بلاغ من أحد المواطنين في عام 2018، زعم فيه أن عناصر من تنظيم إرهابي دخلوا إلى الدير المسؤول عنه الراهب.

من جانبهم طالب المحامون من جهات التحقيق الاطلاع على الصور الجوية التي يقال أنها التقطت للواقعة، إلا أن طلبهم تم رفضه، ولم يتم التعرف بعد، فيما اذا كان “التنظيم الارهابي” يقصد به عناصر من حزب العمال الكردستاني أو حركة الخدمة التي يقودها الداعية التركي فتح الله غولن أو غيرهما من التنظيمات التي أدرجتها تركيا في لائحة الارهاب الخاصة بها.