عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           

FacebookTwitterGoogle Bookmarks

بحث: حــول كلمة شــــروگــي , سروجي وشروگاي

24 شباط/فبراير 2020

لطيف پولا

سبق وان تناولنا هذا الموضوع في بحث تناولنا فيه تصحيح لفظ كثير من الكلمات .مرة ثانية نقول ان كلمة شروكَي كلمةٌ ساميةٌ وتعني: اتباع شَروكين ,وشَروكين تعني  الملك الصالح  او الملك العادل , صُحفت الى (سرجون او سرگون) كانت فترة حكمه  (2334 ـ 2279 ق. م.) ,ولازال الكثير من ابناء شعبنا يسمون بهذا الاسم المقدس عند ابناء الرافدين الاْصلاء .وشَروكين شخصية عظيمة وخالدة في تاريخ الرافدين .ولعظمة هذا الامبراطور الرافديني الأكدي مؤسس اول امبراطورية في التاريخ واحتراما وتخليدا لمقامه  سمّى شلمنصر الخامس ملك اشور( 726 ـ 722 ق م ) ابنه شَروكين الثاني ( سرجون الثاني ) على اسم شيروكين الاول الاكدي .وكان شيروكين الثاني ملكا عظيما كما كان  من قبله  سرجون الاكدي . شيد سرجون الثاني مدينة شرق نينوى سماها على اسمه دور شيروكين, اي قلعة  او حصن شَروكين ,حكم (721ـ 705 ق م), اي بعد شروكين الاول ب( 1619) سنة .وهذا يدل على اعتزاز ابناء الرافدين شعبا وملوكا بذلك الملك العظيم شَروكين الاكدي . واسم بغداد مُصحف من( بيث أگاد ـ بگدادا ) وهي اكد عاصمة شَروكين ( سرجون الاول ) ,كانت قريبة من بغداد الحالية .وسرجون او سرگون هو تصحيف ل شًروكين . جاء في الكتاب المقدس سفر ايشعيا 20 / 1) فِي سَنَةِ مَجِيءِ تَرْتَانَ إِلَى أَشْدُودَ، حِينَ أَرْسَلَهُ سَرْجُونُ مَلِكُ أَشُّورَ فَحَارَبَ أَشْدُودَ وَأَخَذَهَا،) وترتان هو ترتانو قائد الجيوش الاشورية .

  • ما علاقة سريجكا و سروج بشروكين ؟

  ومن الجدير بالذكر ان ثمة قرية يسكنها  الاخوة الايزيدية في سهل نينوى  اسمها سريجكا , نسمي اهلها  باللغة السريانية  شروگايي اي نسبة الى شَروكيين . وأثناء قيامي بعمل فني في قريتهم ( سريجكا ) سنة 2002 م  ساعدوني مشكورين كثيرا في تحضير البيدر والحصيد والدواب,وشارك ايضا عدد كبير منهم معي في التمثيل لانجاز مشاهد تراثية للحقل والحصاد والبيدر . ولما انتهينا من العمل جلستُ معهم واثناء نقاشنا وتبادل الآراء والأفكار . سألتهم عن معنى ( سريجكا ) قريتهم؟.  قال احدهم : ربما يعني رأس عصفور !. لم اقتنع  بجوابه . قلت لهم ارجو  ان تسمعوا رأي : قريتكم هذه قريبة من اثار مدينة  دور شَروكين عاصمة سرجون الثاني الاشوري على بعد 15 كيلومتر شرق نينوى . ولما دمرها الفرس وحلفائهم الكلدان هرب من نجى من الابادة وانتم احفاد اولئك الذين نجو من تلك المذابح . اسم قريتكم مُحرف من شَروكين  الى شروك وسروج ثم سريجكا .كما حرفها الفرس الى خورساباد فهي تسمى خرائب خورساباد ,فاصبحت , مثلما حرفوا عشرات الاسماء ,لكن اخوانكم في قرى وبلدات سهل نينوى يدعونكم ( شروگاي ) وبالعربية تعني (شروكيين ) أي ابناء دور شيروكين التي لازالت انقاضها غير بعيدة عنكم .وكانت ثمة معابد لاله نابو  في كلخو ( نمرود ) القريبة من هنا ايضا وفي نينوى واربيل تسمى ايزيدا واظن معتقداتكم تعود الى  تلك المعابد والى ذلك الاله ( نابو ) الذي كان يسمى معبده ايزيدا . كما وضحتُ لهم ان ابناء عمومتنا في المحافظات الجنوبية ايضا يُطلق عليم ايضا شروكَ او شروكيين نسبة الى الملك العظيم شَروكين ( سرجون الاكدي ) .

 

  • سروج شروك شروكين  شروكاي ( شيروكيين )

ثمة  مدينة اخرى في تركيا تسمى ايضا ( سروج ) مُصحفة ايضا من شروك وشروكين .وهذا هو الدليل :

وقد جاء في ويكيبديا أن مدينة سروج  من ضمن اقاليم سورية  الشمالية والتي اُقتطعت حسب اتفاقية لوزان( 1923 م ) وضمت الى تركية مع لواء الاسكندرونة .يعود تاريخ مدينة سروج  ,حسب ما ورد في ويكيبيديا, إلى عهد نمرود . ونمرود كما هو معروف هي كلخو او كالح المدينة الاشورية  المعروفة .وجاء في الويكيبيديا: ان مدينة سروج  كانت تتألف من 600 قصبة، حيث تسير مسافات طويلة بين الأشجار دون أن ترى الشمس من كثافة أشجارها وتشابكها. دُمرت قلعتها وهدم سورها في حروب الروم مع السلاجقة ( 1077 ـ 1307م )، تسمى في تركيا سوروك  ومشتقة من السريانية شيروك. تقع غرب حران وقريبة منها تابعة لمحافظة  محافظة اورفا ( الرها ) . وتقول ويكيبيديا ان مدينة سروج  بناها السومريون في قديم الزمان !!. ( اظن ان الصواب هو الأكديون او الأشوريون الذين شيدوها لأنها كانت من ضمن امبراطورية سرجون الاكدي ومن ضمن الامبراطورية الاشورية واسمها يدل على انها  من اللغة الاكدية ( البابلية ـ الاشورية ) وهي مصحفة ايضا  من  شَروكين ( سرجون ) ايضاً لأن هذه المناطق كانت جزءا من مدن حضارة بلاد الرافدين وكانت عبر التاريخ تابعة للرها عاصمة الدولة  الاشورية بعد سقوط نينوى .ومن اشهر ابناء السروج  الشاعر اللاهوتي الشهير يعقوب السروجي اسقف بطنان التابعة للرها ( 451 ـ 521 م) . يسمى بالسريانية يعقوب سروگايا أي السروجي ( ولفظها مصحف من شروكايا , بالعربية تعني شروكي نسبة الى  سروج وسروك وشروك وشروكين .وتذكر  ويكيبيديا ايضا  ان الامبراطور الروماني جوليان ( 361 ـ 363 م) كان قد مر بسروج اثناء عبوره  من انطاكية  نهر الفرات .  في سنة 639 م استلسمت مدينة سروج للقوات العربية المسلمة .في سنة 1098 م سيطر الصليبيون على المدينة . ثم سيطر عليها المسلمون عام 1127م  . دمرها المغول أثر غزواتهم البربرية .في سنة 1517م ضمها سليم الاول الى الامبراطورية العثمانية , ثم  احتلها الانكليز عام 1918م وفي 1919 م احتلها الفرنسيون .

ومما جاء في الويكيبيديا ان المغول قد دمروا السروج كذلك فعل مَن جاء بعدهم لمسح معالمها . ولكن قبل تدميرها كان على أبوابها  أسود منحوتة من حجر البازلت. وبعد فترة زمنية طويلة وجدت هياكل لتلك الأسود في قرية داش والتي كان اسمها  القديم (سيران ) ) اظنها صُحفت من سريان الى سيران       (Seran) تبعد سيران حوالي 15كم جنوب سروج.وجاء في الويكيبيديا أن: سروج نسبة إلى جد إبراهيم الخليل عليه السلام !! ( حسب الويكيبديا ). ومن أسمائها الحديثة مدينة الحرير.

واستنتج من كل ما جاء في الويكيبيديا :

1ـ ان هذا الجد الذي اسمه سروج ليس جد النبي ابراهيم بل  هو سرجون مُصحف ( شيروكين ).سواءً كان سرجون الاكدي او الاشوري .

2ـ ذكر  في الويكيبيديا ما يلي :(وتعرف سروج ايضا بأسماء اخرى مثل:  نمرود ) .نمرود كما هو معروف هي كلخو ـ كالح المدينة الاشورية المعروفة .

تقع مدينة كلخو ( نمرود) على نهر دجلة على بعد 30 كم جنوب نينوى . يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد. إذ كان قد بناها الملك الاشوري  شلمنصر الاول( 1263 ـ 1234 ق . م) . اختارها الملك الاشوري  آشور ناصربال الثاني  (٨٨٣-٨٥٩  ق . م ( لتصبح عاصمته الجديدة .3 ـ يبدو لي  ثمة خلط بين كلخو ( نمرود ) ودور شروكين ان سروج مصحف من شروكين اما نمرود الجبار فهو اسم ورد في التوراة ربما يقصد به شلمنصر الثالث  او ناصر بال الثاني  اللذان اشتهرا في معاركهما في سوريا وفينيقية  والاناضول وتمثال شلمنصر الثالث( 859 و 824 قبل الميلاد( . الموجود بين الصور ادناه وجد في تركية وصف فيه معركته الشهيرة التي دحر فيها اثني عشر ملكا متحالفا في معركة قرقر في سوريا . 4 ـ ذكر في الويكيبيديا  ان قبل تدمير المدينة كان على أبوابها  أسود منحوتة من حجر البازلت . وهذا يعني ان المدينة قديمة وكانت بمثابة قلعة عسكرية اشورية او اكدية  وما اسمائها  نمرود  او سروج الا دليل واضح انها مصحفة من شيروك  وشيروكين .

  • اثار التصحيف والتشويه في كل مكان:

لنا الشرف ان تكون لغتنا التي نتحدث بها اليوم لغة شيروكين اكدية ,وان كان لها اليوم عدة اسماء مختلقة خلقتها ظروف القهر والاستعمار والاستعباد والابادة والصهر .فلم تعد تسمى لا اكدية ولا بابلية ولا اشورية في عملية  مسخ  وصهر وقطع الجذور وتمزيق الهوية الوطنية فاليوم اللغة الاكدية لغة اكد وبابل واشور من يسميها كلدانية ,سريانية ,اشورية ,سورث ,لغة النصارى, مسيحي , فليحي , فـَلا , گاور ..ربما ثمة تسميات اخرى لا اعرفها. لكن الحقيقة تبقى كالشمس لا يمكن حجبها بالغربال وهذا قبس من نورها الساطع :

لما كنتُ مدرسا في المحافظات الجنوبية كنا باستمرار نناقش موضوع لهجة الجنوب واللهجات العراقية بشكل عام مع زملائي المدرسين , لأن اللهجات العراقية وخاصة الجنوبية منها  غنية بمفردات اكدية ـ سومرية ,لازالوا يستعملون مفردات سريانية ـ اكدية فصيحة افصح من الذين يتكلمون اليوم اللغة السريانية .على سبيل المثال كلمة : رَگّـي(  Raggi )  تستعمل في الوسط والجنوب, أما في مناطق اخرى من العراق يسمى (شمزي )وفي مصر ( بطيخ )  . جذر الفعل لكلمة ( رگي )  في السريانية هو ( رگا, او رغا  ) وتعني = لانَ, طريَ , ترطبَ . ورَگّي صفة تعني = لَيِّنٌ ,رطيبٌ, طري , غض او كثير المياه , اسم على مسمى !.لان الرگي تنطبق عليه هذه الصفات. كان للبابليين اله المطر يُسمى ( هرمز رگَيا  او هرمز رغيا ) . ثمة اسماء اعلام كثيرة في الجنوب اصلها اكدي او سرياني او سومري مثلا: شمخة ( اسم علم مؤنث ) ورد هذا الاسم لإمرأة حسناء اسمها ( شمخات ) بعثتها الالهة لإغراء انكيدو  في ملحمة گلگامش .ولازالت تستعمل لحد هذا اليوم ( شمخة ) كأسم علم مؤنث , وشمخي : اسم علم مذكر  للرجال . شناوا : تعني في السريانية = شوق , لازال يستعمل في المحافظات الجنوبية .اسم علم  شندي : تعني بالسريانية = عذاب .  مَريوش : تعني  مار يوشا او مار يوسف ( مار تعني سيد). شغاتي : تعني بالسريانية = ثعلب . كذلك  مناتي : تعني نصيب او حظ . وليس لها معنى في اللغة العربية . من اسماء النساء :  زهرا , بهرا , جرموزة ,  زهرا بالسريانية = شعاع . بَهرا = ضياء . جَرموزة = مجعدة . كلمات اخرى مثل : أغبر: تعني باللغة السريانية = فأرة  , مؤنثها = أغبرتا . واسماء كثيرة اخرى . من اسماء المدن : كربلاء لفظها الصحيح هو (كار باب الها ),وفي الاكدية (كار باب ايلو )موضع باب الاله .لأن  كار: تعني  موضع او مكان, باب الها او باب ايلو = باب الاله . مثلما كانت تسمى (بابل)  باب ايلو وتعني باب الإله . بعد ان هدمها الفرس بعد  عدة ثورات قام بها البابليون ضدهم وكانت اخر ثورة قادها نابوخذنصر الثالث ابن نبونائيد اخر ملوك الكلدان الذي سلم بابل للأخمينين ومات اسيرا في السجن . بعد فشل الثورة دمرت بابل لتصبح خرائبا وانقاضاً . هاجر من نجى بجلده واظن قبيلة قريش كانت قد هاجرت من بابل  الى الجزيرة العربية بعد سقوط بابل . حينما سئل على ابن ابي طالب عن اصل قريش؟, ( لأنها من العرب المستعربة ) ,اجاب:  ان قريش قدمت من  كوثا في بلاد بابل . ولما استتب الأمر بدأ الناجون من المذابح بتشييد بيوتا لهم في الموضع الجديد القريب من بابل القديمة سمي ( كار باب ايلو) ثم صُحف سريانيا الى( كارباب الها) ثم  صُحف عربيا الى كربلاء  ثم الى  كر وبلاء !! .مثلما  صُحفت المدينة الاشورية :( سامرمريتا ) لتصبح ( سامراء ) ثم سميت:( سرَّ من رأي) ثم ( ساء من رأى ).هكذا تطمس الحقائق التاريخية حسب الأهواء والأمزجة . كذلك اسم مدينة : (حيرة)  لفظها الصحيح سريانيا ( حيرتا : وتعني معسكر او دير . كوفة: وتعني : شوك . لفظها الصحيح سريانيا( كوبا ). ولازالت فيها منطقة تسمى عاقولاء ( كثيرة العاقول )والعاقول  نبات شائك معروف. براثا : تعني = البنت ( براتا ) .طارمية : لفظها الصحيح سريانيا : ترعا دميّا . وتعني باب الماء او مدخل الماء وللرسول محمد حديث يقول فيه ( ربي اجعل منبري على ترعا من ترع الجنة ).  لازالت كثير من العُدد والاْدوات تستعمل واصلها سومري مثل : تالا , فالا , تبلية  , وغيرها .

ثمة افعال وجُمل كثيرة مثلا فعل أمر : ( طِب ) يستعمل في الوسط والجنوب ويعني عربيا : أدخل . وليست كلمة عربية بل هي من السريانية ( توب ) وتعني :اجلس , استريح, ادخل .كذلك فعل امر :( تعال ): مركبة من (تا ) وهو فعل امر بالسريانية معناه ( أقدم , هيا ) .لان الفعل الماضي في العربية هو ( أتى ) والمضارع ( يأتي ) ولكن فعل الامر مفقود بالعربية لكنه لايزال يستعمل في السريانية : تا أو هَي . لما تقول:( تا عل ). تعني: هيا ادخل لأن الفعل السرياني( عَل) يعني ادخل . وفي صلاة الآذان يقول المؤذن : حَي على الصلاة . وتعني اقدم على الصلاة .وفي السريانية لازالت تستعمل كلمة :هَي , (حي) بمعنى أقدم أو (تا ) ولها نفس المعنى . فلما نقول : تعال جَـوّا . في العربية يجب ان نقول : هيّا الى الداخل .ولكن في السريانية نقول: تا  عل گوا  او گاواي . إذًا هي سريانية .وهذا غيض من فيض .وان دل هذا على شيء فانما يدل على اصالة شعب الرافدين الذي حافظ على اصالته رغم كل الظروف والمذابح والغزاوات  التي عملت على ابادته ومسح هويته الوطنية العريقة  لكنه استطاع ان يحافظ عليها لانها متوغلة في اعماقه وفي اعماق الارض التي لازال يقدسها ويستشهد في سبيلها . اجل شروگي كلمة سامية ومقدسة لأنها مستمدة من اعظم قائد انجبته ارض الرافدين ,ومثلما نقول محمدي نسبة الى الرسول محمد ,ومسيحي نسبة الى يسوع المسيح , وعلوي نسبة الى الامام علي ,وبوذي نسبة الى  النبي  بوذا ,وموسوي نسبة الى نبي موسى كذلك نقول  شروگي نسبة الى شيروكين ( سرگون ) الملك الصالح 2334 ـ 2297 ق . م الذي لا يزال خالدأ  بشعبه رغم مرور اكثر من   4000 عام على رحيله.