FacebookTwitterGoogle Bookmarks

"بيت نهرين" يحضر مراسيم توقيع رواية حول معتقل آشوري

10 تموز/يوليو 2019

بيت نهرين- خاص: في مساء يوم الثلاثاء 9 تموز 2019 بدعوة من مؤسسة باس الإعلامية، شارك السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري وعضو المكتب السياسي جرجيس يونان، الثلاثاء 9 تموز 2019، في مراسيم توقيع وتقديم رواية (3660... مذكرات شاب كوردستاني آشوري في المعتقلات العراقية) للكاتب والصحفي برهم علي، بنسختيها الكردية والعربية، والتي تتحدث عن سنوات عشر قضاها شاب آشوري مسيحي منضوي في الحركة التحررية لشعب كوردستان ضمن صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني في معتقلات نظام البعث البائد.

حضر مراسيم التوقيع شخصيات سياسية وثقافية وإعلامية ودينية وجمهور غفير من أصدقاء شيرزاد فرمان ياقو صاحب مذكرات الرواية.

استهلت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت حداداً لأرواح الشهداء، بعدها تم تلاوة كلمة مؤسسة باس الإعلامية والتي تمحورت حول نضال المكونات الأخرى الغير الكردية، وخصوصاً الآشوريين، والتحاقهم بصفوف الثورة الكردستانية وتقديم التضحيات والشهداء من أجل بلوغ الحرية.

ثم تحدث الكاتب برهم علي عن فكرة تدوين مذكرات المناضل شيرزاد في سجون النظام والمعاناة التي مرّ بها خلال عشر سنوات مع رفاقه من جميع المكونات الأخرى في سجون النظام.

بعدها تطرق مسؤول شيرزاد في صفوف الحزب في العام 1985 عن كيفية التحاق شيرزاد بصفوف البيشمركة وهو في سن السادسة عشر ونضاله السري في السليمانية، ومتى تم إلقاء القبض عليه من قبل جلادي نظام البعث والحكم عليه بـ(15) سنة في سجون بادوش- الموصل وأبو غريب- بغداد، وأعرب عن شكره للحضور وللكاتب لتدوين مذكراته ومعاناته في سجون النظام.

وفي الختام تم تكريم عشر شخصيات مؤثرة في حياة السيد شيرزاد من ضمنهم نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا المعاون البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية كشخصية دينية وتقديم الكتاب لهم.